
| ردیف | پخش فایل صوتی | دانلود فایل صوتی | شماره جلد | شماره درس | شماره صفحه | شماره سطر | توضیحات |
|---|---|---|---|---|---|---|---|
| ۱ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۰۱.mp3 |
۳ | ۱ | ۲۴ | ۹ | و أما أفلاطون الإلهی فإنه رسمها بأنها خروج عن المساواه |
| ۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۰۲.mp3 |
۳ | ۲ | ۲۴ | ۹ | و أما أفلاطون الإلهی فإنه رسمها بأنها خروج عن المساواه |
| ۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۰۳.mp3 |
۳ | ۳ | ۲۷ | ۲۲ | و جمهور المتأخرین سلکوا هذا المنهج زاعمین إنه منهج الحکمه |
| ۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۰۴.mp3 |
۳ | ۴ | ۳۱ | ۴ | فصل(۱۱)-فی تحقیق القول فی نحو وجود الحرکه |
| ۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۰۵.mp3 |
۳ | ۵ | ۳۱ | ۴ | فصل(۱۱)-فی تحقیق القول فی نحو وجود الحرکه |
| ۶ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۰۶.mp3 |
۳ | ۶ | ۳۳ | ۶ | الثانی:إنا نقول لعل غرض الشیخ من نفی وجود الحرکه بالمعنی الأول إن الحرکه وصف للجسم |
| ۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۰۷.mp3 |
۳ | ۷ | ۳۵ | ۸ | الخامس:إن الحرکه بمعنی التوسط المذکور لا وجود لها فی الأعیان |
| ۸ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۰۸.mp3 |
۳ | ۸ | ۳۸ | ۱ | فصل(۱۲)-فی إثبات المحرک الأول |
| ۹ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۰۹.mp3 |
۳ | ۹ | ۳۹ | ۶ | لکن هنا دقیقه مستعلم بها و هی إنه لابد فی الوجود من أمر غیر الحرکه و غیر قابل الحرکه |
| ۱۰ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۱۰.mp3 |
۳ | ۱۰ | ۴۱ | ۳ | إن الموروث من الحکماء فی إثبات هذا المرام حجج متکثره |
| ۱۱ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۱۱.mp3 |
۳ | ۱۱ | ۴۱ | ۱ | فصل(۱۳)-فی دفع شکوک أوردت علی قاعده کون کل متحرک له محرک |
| ۱۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۱۲.mp3 |
۳ | ۱۲ | ۴۴ | ۲۰ | ثم قال إن الفلک غیر قابل للکون والفساد فیکون ماله من الشکل والوضع والمقدار واجب الحصول له |
| ۱۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۱۳.mp3 |
۳ | ۱۳ | ۴۵ | ۱۳ | فمبناه علی الغفله عن أحوال الماهیه و کیفیه ارتباط الجنس بالفصل المحصل إیاه فی النوع المحصل فی الذهن |
| ۱۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۱۴.mp3 |
۳ | ۱۴ | ۴۷ | ۱ | فصل(۱۴)-فی تقسیم القوه المحرکه و فی اثبات محرک عقلی |
| ۱۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۱۵.mp3 |
۳ | ۱۵ | ۴۷ | ۵ | وأیضا منه ما یحرک بأن یتحرک ومنه ما یحرک لا بأن یتحرک |
| پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۱۶.mp3 |
۳ | ۱۶ | ۴۹ | ۱۴ | و کذا الأبدان إذا انحرفت امزجتها و مرضت باستیلاء بعض العناصر | |
| ۱۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۱۷.mp3 |
۳ | ۱۷ | ۴۹ | ۲۰ | فصل(۱۶)-فی أن کل حادث یسبقه قوه الوجود و ماده تحملها |
| ۱۸ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۱۸.mp3 |
۳ | ۱۸ | ۵۱ | ۴ | فقد علم أنه لیس لإمکان الوجود مطلقا وجود فی الخارج ثم یعرض له الإضافه فی الخارج |
| ۱۹ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۱۹.mp3 |
۳ | ۱۹ | ۵۵ | ۳ | خلاصه بحث+ تنبیه-إن بعض الحوادث یکون إمکان وجوده بأن یکون موجوداً فی الماده |
| ۲۰ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۲۰.mp3 |
۳ | ۲۰ | ۵۹ | ۱ | وهم و اندفاع-فإن قلت إن القوه فی بعض المواضع خیر من الفعل و الفعل شر من القوه فإن القوه علی الشر خیر من الفعل الذی بإزائه |
| ۲۱ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۲۱.mp3 |
۳ | ۲۱ | ۶۱ | ۵ | فصل(۱۹)-فی حکمه مشرقیه |
| ۲۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۲۲.mp3 |
۳ | ۲۲ | ۶۲ | ۱۰ | و ما ذکر أیضا فیه من أن موضوع الحرکه مرکب من ما بالقوه و ما بالفعل قول مجمل یحتاج إلى تفصیل |
| ۲۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۲۳.mp3 |
۰ | ۰ | ۰ | ||
| ۲۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۲۴.mp3 |
۳ | ۲۴ | ۶۸ | ۱ | فصل(۲۱)-فی کیفیه ربط المتغیر بالثابت |
| ۲۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۲۵.mp3 |
۳ | ۲۵ | ۶۹ | ۳ | فصل(۲۲)-فی النسبه الحرکه إلی المقولات |
| ۲۶ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۲۶.mp3 |
۳ | ۲۶ | ۷۰ | ۷ | وکذا الحرکه فی المقدار فإن الشیء إذا تزاید مقداره فإما أن یکون هناک مقدار واحد باق فی جمیع زمان الحرکه |
| ۲۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۲۷.mp3 |
۳ | ۲۷ | ۷۰ | ۱۵ | واعلم أن الإمام الرازی لما نظر فی قولهم إن التسود یخرج سوادا من نوعه، زعم أن معناه أنه یخرجه إلی غیر السواد |
| ۲۸ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۲۸.mp3 |
۳ | ۲۸ | ۷۴ | ۶ | وأما القسم الثالث وهو کون المقوله جنسا لهذا فقد ذهب إلیه بعض |
| ۲۹ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۲۹.mp3 |
۳ | ۲۹ | ۷۵ | ۱۰ | فصل(۲۳)-فی تعیین أن أی مقوله من المقولات تقع فیها الحرکه و أیها لم تقع فیها |
| ۳۰ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۳۰.mp3 |
۳ | ۳۰ | ۷۷ | ۲ | ولیس ذلک بصحیح مطلقا بل هی کما أشرنا إلیه تجدد تلک المقوله |
| پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۳۱.mp3 |
۰ | ۰ | ۰ | |||
| ۳۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۳۲.mp3 |
۰ | ۰ | ۰ | ||
| ۳۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۳۷.mp3 |
۳ | ۳۷ | ۸۵ | ۱۲ | وأما الذی ذکره الشیخ و غیره فی نفی الاشتداد الجوهری |
| ۳۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۳۸.mp3 |
۳ | ۳۸ | ۸۷ | ۱ | وموضوع کل حرکه وإن وجب یکون باقیا بوجوده وتشخصه إلا أنه یکفی فی تشخص الموضوع الجسمانی |
| ۳۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۳۹.mp3 |
۳ | ۳۹ | ۹۰ | ۱ | والشیخ الرئیس أیضا استصعب ذلک واعترف بالعجز عن إثبات موضوع ثابت فی النبات |
| ۳۶ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۴۰.mp3 |
۳ | ۴۰ | ۹۳ | ۹ | فصل(۲۵)-فی توضیح ما ذکرنا فی تحقیق الحرکه الکمیه |
| ۳۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۴۱.mp3 |
۰ | ۰ | ۰ | ||
| ۳۸ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۴۲.mp3 |
۳ | ۴۲ | ۹۳ | ۹ | فصل(۲۵)-فی توضیح ما ذکرنا فی تحقیق الحرکه الکمیه |
| ۳۹ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۴۳.mp3 |
۳ | ۴۳ | ۹۶ | ۵ | فلنرجع إلی ما کنا فیه فنقول الحق:إن الحرکه کما یجوز فی الکم والکیف یجوز فی الصور الجسمانیه |
| ۴۰ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۴۴.mp3 |
۰ | ۰ | ۰ | ||
| ۴۱ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۴۵.mp3 |
۳ | ۴۵ | ۱۰۱ | ۱ | فصل(۲۶)-فی استیناف برهان آخر علی وقوع الحرکه فی الجوهر |
| ۴۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۴۶.mp3 |
۰ | ۰ | ۰ | ||
| ۴۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۴۷.mp3 |
۳ | ۴۷ | ۱۰۱ | ۱ | فصل(۲۶)-فی استیناف برهان آخر علی وقوع الحرکه فی الجوهر |
| ۴۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۴۸.mp3 |
۳ | ۴۸ | ۱۰۵ | ۶ | فصل(۲۷)-فی هدم ما ذکره الشیخ وغیره من أن الصور الجوهریه لا یکون حدوثها بالحرکه بوجه آخر |
| ۴۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۴۹.mp3 |
۳ | ۴۹ | ۱۰۴ | ۱۱ | تنبیه تمثیلی:إن کل جوهر جسمانی له طبیعه سیاله متجدده |
| پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۵۰.mp3 |
۳ | ۵۰ | ۱۰۸ | ۱ | فصل(۲۸)-فی تأکید القول بتجدد الجواهر الطبیعیه المقومه للأجرام السماویه والأرضیه | |
| ۴۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۵۱.mp3 |
۳ | ۵۱ | ۱۱۰ | ۱ | وأما المخرج فهو جوهر آخر ملکی أو فلکی وأما قدر الخروج فهو الزمان |
| ۴۸ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۵۲.mp3 |
۳ | ۵۲ | ۱۱۴ | ۱ | والمستقیمات لا تدوم علی اتصالها لتناهی الأبعاد المکانیه کلها |
| ۴۹ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۵۳.mp3 |
۰ | ۰ | ۰ | ||
| ۵۰ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۵۴.mp3 |
۳ | ۵۴ | ۱۱۵ | ۱ | فصل(۳۰)-فی إثبات حقیقه الزمان وأنه بهویته الاتصالیه الکمیه مقدار الحرکات |
| ۵۱ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۵۵.mp3 |
۳ | ۵۵ | ۱۱۶ | ۸ | فإن کان جوهرا فلاشتماله علی الحدوث التجددی لا یمکن أن یکون مفارقا عن الماده والقوه الإمکانیه |
| ۵۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۵۶.mp3 |
۳ | ۵۶ | ۱۱۸ | ۸ | قال الشیخ:فی التعلیقات:الغرض فی الحرکه الفلکیه لیس نفس الحرکه |
| ۵۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۵۷.mp3 |
۳ | ۵۷ | ۱۲۲ | ۱۱ | ولیس کما ظن فی المشهور إن هذا الجرم بشخصه عله مطلقه للزمان والحرکه |
| ۵۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۵۸.mp3 |
۳ | ۵۸ | ۱۲۳ | ۱۱ | وبه یتجدد ویتعین الزمانیات وبجرمه یتجدد الجهات والمکانیات |
| ۵۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۵۹.mp3 |
۳ | ۵۹ | ۱۲۵ | ۳ | وأیضا لو تقدم علی الزمان والحرکه شیء هذا التقدم التجددی لکان عند وجوده عدمها |
| ۵۶ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۶۰.mp3 |
۳ | ۶۰ | ۱۲۸ | ۱ | فصل(۳۳)-فی ربط الحادث بالقدیم |
| ۵۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۶۱.mp3 |
۳ | ۶۱ | ۱۳۱ | ۲ | الرابع:أنا قد برهنا على أن جوهر الفلک بصورته الطبیعیه الوضعیه |
| ۵۸ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۶۲.mp3 |
۳ | ۶۲ | ۱۳۱ | ۲ | الرابع:أنا قد برهنا على أن جوهر الفلک بصورته الطبیعیه الوضعیه |
| ۵۹ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۶۳.mp3 |
۰ | ۰ | ۰ | ||
| ۶۰ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۶۴.mp3 |
۳ | ۶۴ | ۱۳۳ | ۱۵ | و لک أن?ترجع و تقول إن هذه الهویات المتجدده المسماه بالصور النوعیه |
| ۱ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۶۵.mp3 |
۳ | ۶۵ | ۱۳۷ | ۳ | و کل صوره یتحصل بها ماده فتلک الصوره أقدم ذاتا من مادتها |
| ۶۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۶۶.mp3 |
۳ | ۶۶ | ۱۳۸ | ۱۲ | و أما السؤال عن اختصاص کل صوره خاصه شخصیه بوقتها الجزئی |
| ۶۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۶۷.mp3 |
۳ | ۶۷ | ۱۴۶ | ۴ | فنقول قد جوزتم أن یکون الشیء محکوما علیه بالقبلیه و البعدیه |
| ۶۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۶۸.mp3 |
۳ | ۶۸ | ۱۴۹ | ۲ | و کذا کل جسم فهو حادث عندنا محفوف بالعدمین السابق |
| ۶۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۶۹.mp3 |
۳ | ۶۹ | ۱۵۴ | ۱ | لزم أن یکون ذلک الجسم لا متقدما على وجودها و لا على عدمها |
| ۶۶ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۷۰.mp3 |
۳ | ۷۰ | ۱۵۲ | ۱۳ | فصل(۳۵)-فی احتجاج من یضع للزمان بدایه |
| ۶۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۷۱.mp3 |
۳ | ۷۱ | ۱۵۸ | ۹ | وعما ذکروه ثامنا وهو قریب المأخذ مما سبق إن فی مقدماته علی وجه الذی اشتهر بینهم وجوها من الخلل |
| ۶۸ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۷۲.mp3 |
۳ | ۷۲ | ۱۶۲ | ۳ | واعلم أن مسأله إبطال التعطیل وإثبات الصانع المبدع الذی یفید الموجودات |
| ۶۹ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۷۳.mp3 |
۳ | ۷۳ | ۱۶۶ | ۸ | فصل(۳۶)-فی حقیقه الآن وکیفیه وجوده وعدمه |
| ۷۰ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۷۴.mp3 |
۳ | ۷۴ | ۱۶۶ | ۸ | فصل(۳۶)-فی حقیقه الآن وکیفیه وجوده وعدمه |
| ۷۱ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۷۵.mp3 |
۳ | ۷۵ | ۱۶۹ | ۶ | فسبیل البرهان علی تحقیق الأقسام علی سیاق ما فی الشفاء هو أن ینظر هل الآن المشترک بین زمانین |
| ۷۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۷۶.mp3 |
۳ | ۷۶ | ۹۷ | ۴ | فکذلک للجوهر الصوری عند استکماله التدریجی کون واحد زمانی مستمر باعتبار و متصل تدریجی باعتبار |
| ۷۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۷۷.mp3 |
۳ | ۷۷ | ۱۶۷ | ۱۲ | وهذا الحاصل أعنی ما یکون له حصول واحد تدریجی لا یکون له آن ابتداء الحصول |
| ۷۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۷۸.mp3 |
۳ | ۷۸ | ۱۷۴ | ۶ | فصل(۳۷)-فی کیفیه عدم الحرکه وما یتبعها |
| ۷۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۷۹.mp3 |
۳ | ۷۹ | ۱۷۸ | ۱ | فإن الماء إذا صار هواءا لم یجز حصول الهوائیه مادام کونه ماءا |
| ۷۶ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۸۰.mp3 |
۳ | ۸۰ | ۱۸۴ | ۱ | المرحله الثامنه:فی تتمه أحوال الحرکه و أحکامها |
| ۷۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۸۱.mp3 |
۳ | ۸۱ | ۱۸۶ | ۱ | فصل(۲)-فی نفی الحرکه عن باقی المقولات الخمس بالذات |
| ۷۸ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۸۲.mp3 |
۳ | ۸۲ | ۱۸۹ | ۱۰ | فصل(۳)-فی حقیقه السکون و أن مقابل الحرکه أی سکون |
| ۷۹ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۸۳.mp3 |
۳ | ۸۳ | ۱۹۷ | ۱ | فصل(۵)-فی حقیقه السرعه و البطء و أنهما لیسا بتخلل السکون |
| ۸۰ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۸۴.mp3 |
۳ | ۸۴ | ۱۹۹ | ۷ | و منها أن العلامه الطوسی ذکر فی رساله بعثها إلى بعض معاصریه |
| ۸۱ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۸۵.mp3 |
۳ | ۸۵ | ۲۰۱ | ۱۵ | و لیس إذا کان شیء کالحرکه متعلقا بشیء کالطرف |
| ۸۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۸۶.mp3 |
۳ | ۸۶ | ۲۰۱ | ۹ | فبقی أن یکون لأجل ما منه و ما إلیه و قد مر أنهما متضادان |
| ۸۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۸۷.mp3 |
۳ | ۸۷ | ۲۰۵ | ۱۲ | و الجواب أنه عند کونه أبیض لا یأخذ فی التسود لأن التسود مأخوذ من طبیعه السواد |
| ۸۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۸۸.mp3 |
۰ | ۰ | ۰ | ||
| ۸۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۸۹.mp3 |
۳ | ۸۹ | ۲۱۷ | ۷ | فصل(۱۳)-فی تحقیق مبدأ الحرکه القسریه |
| ۸۶ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۹۰.mp3 |
۰ | ۰ | ۰ | ||
| ۸۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۹۱.mp3 |
۳ | ۹۱ | ۲۲۰ | ۱۳ | فصل(۱۴)-فی أن کل جسم لابد وأن یکون فیه مبدء میل مستقیم أو مستدیر |
| ۸۸ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۹۲.mp3 |
۳ | ۹۲ | ۲۲۰ | ۱۳ | فصل(۱۴)-فی أن کل جسم لابد وأن یکون فیه مبدء میل مستقیم أو مستدیر |
| ۸۹ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۹۳.mp3 |
۰ | ۰ | ۰ | ||
| ۹۰ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۹۴.mp3 |
۳ | ۹۴ | ۲۲۲ | ۸ | ولما کان امتناع اللاتناهی بحسب الشده وهو أن یقع الأثر فی الزمان |
| ۱ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۹۵.mp3 |
۰ | ۰ | ۰ | ||
| ۹۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۹۶.mp3 |
۳ | ۹۶ | ۲۲۹ | ۳ | أقول جمیع اعتراضاته مدفوعه أما أنه ادعی إن الحرکه بدون المعاوق لا وجود لها |
| ۹۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۹۷.mp3 |
۰ | ۰ | ۰ | ||
| ۹۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۹۸.mp3 |
۳ | ۹۸ | ۲۳۲ | ۷ | فصل(۱۵)-فی أن القوه المحرکه الجسمانیه متناهیه التحریک |
| ۹۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۹۹.mp3 |
۳ | ۹۹ | ۲۳۷ | ۱۷ | والذی أجاب به الشیخ فی المباحثات عن ذلک من أن السکون عدم ولیس فعلا |
| ۹۶ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۰۰.mp3 |
۳ | ۱۰۰ | ۲۳۸ | ۱ | فلیس یصدر عن قوه الأرض بالسکون فعل و إلا لو صدر فعل کان کونه غیر متناه |
| ۹۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۰۱.mp3 |
۳ | ۱۰۱ | ۲۲۰ | ۱۳ | فصل(۱?)-فی أن کل جسم لا بد و أن یکون فیه مبدأ میل مستقیم |
| ۹۸ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۰۲.mp3 |
۰ | ۰ | ۰ | ||
| ۹۹ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۰۳.mp3 |
۰ | ۰ | ۰ | ||
| ۱۰۰ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۰۴.mp3 |
۳ | ۱۰۴ | ۲۴۴ | ۱ | المرحله التاسعه:فی القدم والحدوث |
| ۱۰۱ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۰۵.mp3 |
۳ | ۱۰۵ | ۲۴۹ | ۸ | فصل(۲)-فی إثبات الحدوث الذاتی:والمذکور فیه وجهان |
| ۱۰۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۰۶.mp3 |
۳ | ۱۰۶ | ۲۵۰ | ۶ | فصل(۳)-فی أن الحدوث الزمانی هل هو کیفیه زائده على وجود الحادث |
| ۱۰۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۰۷.mp3 |
۳ | ۱۰۷ | ۲۵۹ | ۲۰ | وهو أن یکون للمتقدم من حیث ما هو متقدم شیء لیس للمتأخر ویکون لا شیء للمتأخر إلا وهو موجود للمتقدم |
| ۱۰۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۰۸.mp3 |
۳ | ۱۰۸ | ۲۵۸ | ۶ | فصل(۶)-فی کیفیه الاشتراک بین هذه الأقسام |
| ۱۰۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۰۹.mp3 |
۳ | ۱۰۹ | ۲۶۳ | ۴ | أقول فیما ذکره موضع أنظار:الأول إن حکمه بأن التقدم والتأخر بین أجزاء الزمان لیس إلا بالطبع غیر صحیح |
| ۱۰۶ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۱۰.mp3 |
۳ | ۱۱۰ | ۲۷۱ | ۶ | فصل(۹)-فی تحقیق الحدوث الذاتی |
| ۱۰۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۱۱.mp3 |
۰ | ۰ | ۰ |





